ما أكبر بحيرات قارة أفريقيا

ما أكبر بحيرات قارة أفريقيا

5 البحيرات الكبرى في أفريقيا

تحتوي أفريقيا على ثاني أكبر بحيرة للمياه العذبة في العالم ، وكذلك أطولها. تقع معظم البحيرات الرئيسية في أفريقيا على طول خط الصدع القاري المعروف باسم وادي شرق أفريقيا المتصدع ، والذي يمر عبر الجزء الجنوبي الشرقي من القارة ، مما يخلق جبالًا مذهلة مثل كليمنجارو ونظامًا من البحيرات العميقة المعروفة مجتمعة باسم البحيرات الكبرى أفريقيا. في حين أن النظام ليس كبيرًا مثل نظام البحيرات العظمى في أمريكا الشمالية ، إلا أن النظام يلوح في الأفق بشكل كبير في الجغرافيا الطبيعية والاقتصادية للقارة - ناهيك عن جمالها المادي ومكانتها.


بحيرة فيكتوريا
لا تعد بحيرة فيكتوريا أكبر بحيرة في إفريقيا فحسب ، بل تعد ثاني أكبر بحيرة للمياه العذبة من حيث المساحة في العالم. تحدها أوغندا وكينيا وتنزانيا ، وهي تدعم نظامًا بيئيًا متنوعًا من الشعاب المرجانية والجزر ، بما في ذلك العديد من الأنواع الفريدة من الأسماك. تعد بحيرة فيكتوريا أيضًا أحد مصادر نهر النيل. الأرض حول بحيرة فيكتوريا ذات كثافة سكانية عالية ، وتلعب البحيرة دورًا اقتصاديًا مهمًا في حياة الناس هناك. بالنسبة للسياح ، يعد الصيد الرياضي لجثم النيل نقطة جذب رئيسية ، مثل مراقبة الطيور.

بحيرة تنجانيقا
تعد بحيرة تنجانيقا واحدة من أكبر 10 بحيرات للمياه العذبة في العالم وثاني أعمق بحيراتها. طويلة وضيقة - في الواقع ، أطول بحيرة في العالم - تشكل كامل الحدود بين تنزانيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وتحدها أيضًا بوروندي من الشمال وزامبيا من الجنوب. مياه البحيرة الزرقاء الدافئة تجعلها جذابة بشكل خاص للسباحين. صيد السمك هو أيضا التعادل.

بحيرة نياسا
مثل بحيرة فيكتوريا ، تعد بحيرة نياسا - المعروفة أيضًا باسم بحيرة ملاوي - جزءًا من نظام البحيرات العظمى الأفريقية. إنها ثالث أكبر بحيرة في نظام وادي ريفت بشرق إفريقيا ، وتحدها ملاوي وتنزانيا وموزمبيق. نياسا تعني "بحيرة" في بانتو. تعد شواطئ مالاوي مناطق جذب سياحي راسخة ، في حين أن الشواطئ التنزانية مثل شاطئ ماتيما تميل إلى أن تكون أقل تطورًا.

بحيرة ألبرت
تعرف بحيرة ألبرت أحيانًا باسم بحيرة موبوتو سيسي سيكو. البحيرة ضحلة نسبيًا ، يصل عمقها إلى 80 قدمًا فقط ، ولكن من حيث المساحة السطحية فهي رابع أكبر بحيرة في Rift Valley. كما أنه مهم كمصدر لنهر النيل الأبيض. تقع بحيرة ألبرت على الحدود مع أوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية. بسبب التضاريس ، التي تشمل الجبال المحيطة المنحدرة ، شواطئ بحيرة ألبرت ذات كثافة سكانية منخفضة ، والمنطقة خارج المسار المطروق من حيث السياحة ، ولكن قد يكون الزوار مهتمين بالحياة البرية والمحميات الطبيعية المحيطة بالغابات ، كما وكذلك منتزه Muchison Falls الوطني.

بحيرة تشاد
بحيرة تشاد هي أكبر بحيرة في شمال إفريقيا من حيث المساحة ، لكنها ضحلة بشكل مدهش ، حيث تصل إلى 34 قدمًا فقط في أعمق نقطة. ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن بحيرة تشاد محاطة بصحراء الصحراء القاحلة. في الواقع ، يمكن أن تختلف الأبعاد الدقيقة للبحيرة اختلافًا كبيرًا من عام لآخر اعتمادًا على ظروف الجفاف المحلية. تشترك تشاد والكاميرون ونيجيريا والنيجر في حدود مع البحيرة. تعد بحيرة تشاد ملاذًا حيويًا للحياة البرية ، وسيجد مراقبو الطيور الكثير ليشغلوا أنفسهم به هنا. أفضل وقت للزيارة هو خلال موسم الأمطار ، تقريبًا من أغسطس إلى ديسمبر ، عندما يكون مستوى المياه مرتفعًا.


إرسال تعليق

أحدث أقدم

إعلان أدسنس أول الموضوع

إعلان أدسنس أخر الموضوع